الولاء والبراء في الإسلام

 الولاء لغة: يطلق على عدة معان، منها المحبة،والنصرة،والإتباع.

والموالاة ضد المعاداة ، والولي ضد العدو .

قال تعالى( يا أبت إني أخاف أن يمسسك عذاب من الرحمن فتكون للشيطان وليا).

والموالاة من والى قوم ،والولي القرب والدنو ، والموالاة المتابعة.

____الولاء شرعا: هو موافقة العبد ربه فيما يحبه ويرضاه من الأقوال والأفعال والإعتقادات . فسمة ولي الله هو محبته لما يحب الله ،ورضاه لما يرضي الله .

____                البراء

تعريف البراء لغة:وله معان كثيرة منها: البعد والتنزه والتخلص والعداوة.

قال ابن العربي: برئ إذا تخلص ،وبرئ إذا تنزه وتباعد ، وبرئ إذا أعذر وأنذر . ومنه قوله تعالى(براءة من الله ورسوله) التوبة.

___تعريف البراء شرعا: هو موافقة العبد ربه فيما يسخطه ويكرهه ولا يرضاه من الأقوال والأفعال والإعتقادات، فسمة البراء الشرعي هو البغض لما يبغضه الله على وجه الملازمة.

      _   منزلة عقيدة الولاء والبراء من الشرع _

لهذه العقيدة مكانة عظيمة في الشرع تتضح فيما يلي:

1_ أنها جزء من معنى الشهادة.

2_ أنها شرط من الإيمان . لقوله تعالى( ترى كثيرا منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدمت لهم أنفسهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون* ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكن كثيرا منهم فاسقون*) المائدة 80_81

3_ أن هذه العقيدة أوثق عرى الإيمان. لقوله عليه الصلاة والسلام( أوثق عرى الإيمان : الحب في الله والبغض في الله ) 

4_ أنها سبب لتذوق القلب حلاوة الإيمان ولذة اليقين.

5_أنها الصلة التي على أساسها يقوم المجتمع المسلم.

6_ أنه بتحقيق هذه العقيدة تنال ولاية الله .

7 _ أن هذه العقيدة هي الصلة الباقية بين الناس يوم القيامة.


           _ عقيدة أهل السنة في الولاء والبراء_

فهي بالنسبة لأهل السنة والجماعة وجبة شرعا ، بل من لوازم الشهادة وشرط من شروطها.

 قال تعالى: تَرَى كَثِيرًا مِنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَبِئْسَ مَـا

قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنْفُسُهُمْ أَنْ سَخِطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَفِـي الْعَـذَابِ هُـمْ

خَالِدُونَ * وَلَوْ كَانُوا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالنَّبِيِّ وَمَا أُنْـزِلَ إِلَيْـهِ مَـا

اتَّخَذُوهُمْ أَوْلِيَاءَ وَلَكِنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ فَاسِقُونَ] سـورة المائـدة،

_____ الناس بالنسبة للولاء والبراء ثلاث أقسام :

الأول: من يستحق الولاء المطلق ؛ وهم المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ،وقاموا بشعائر الإسلام من تحليل الحلال وتحريم الحرام.

ثانيا: من يستحق الولاء من جهة ،ويستحق البراء من جهة أخرى : فهو المسلم العاصي الذي يهمل في بعض الواجبات ويفعل بعض المحرمات التي لا يصل فعلها إلى الكفر الأكبر .

الثالث: من يستحق البراء مطلقا : وهو المشرك والكافر سواء كان يهوديا أو نصرانيا أو غير ذلك : وهذا الحكم فيمن فعل مكفرا من المسلمين إقتضى ردته ، من دعاء غير الله وترك الصلاة وإنكار وجود الله أو سب الله ورسوله ونحو ذلك.

يتبع......


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شبهة تداوي عمر رضي الله عنه بماء الرجل

فضل معاوية في كتب الشيعة

زواج عائشة في سن صغيرة