الولاء والبراء في الإسلام
الولاء لغة: يطلق على عدة معان، منها المحبة،والنصرة،والإتباع.
والموالاة ضد المعاداة ، والولي ضد العدو .
قال تعالى( يا أبت إني أخاف أن يمسسك عذاب من الرحمن فتكون للشيطان وليا).
والموالاة من والى قوم ،والولي القرب والدنو ، والموالاة المتابعة.
____الولاء شرعا: هو موافقة العبد ربه فيما يحبه ويرضاه من الأقوال والأفعال والإعتقادات . فسمة ولي الله هو محبته لما يحب الله ،ورضاه لما يرضي الله .
____ البراء
تعريف البراء لغة:وله معان كثيرة منها: البعد والتنزه والتخلص والعداوة.
قال ابن العربي: برئ إذا تخلص ،وبرئ إذا تنزه وتباعد ، وبرئ إذا أعذر وأنذر . ومنه قوله تعالى(براءة من الله ورسوله) التوبة.
___تعريف البراء شرعا: هو موافقة العبد ربه فيما يسخطه ويكرهه ولا يرضاه من الأقوال والأفعال والإعتقادات، فسمة البراء الشرعي هو البغض لما يبغضه الله على وجه الملازمة.
_ منزلة عقيدة الولاء والبراء من الشرع _
لهذه العقيدة مكانة عظيمة في الشرع تتضح فيما يلي:
1_ أنها جزء من معنى الشهادة.
2_ أنها شرط من الإيمان . لقوله تعالى( ترى كثيرا منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدمت لهم أنفسهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون* ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكن كثيرا منهم فاسقون*) المائدة 80_81
3_ أن هذه العقيدة أوثق عرى الإيمان. لقوله عليه الصلاة والسلام( أوثق عرى الإيمان : الحب في الله والبغض في الله )
4_ أنها سبب لتذوق القلب حلاوة الإيمان ولذة اليقين.
5_أنها الصلة التي على أساسها يقوم المجتمع المسلم.
6_ أنه بتحقيق هذه العقيدة تنال ولاية الله .
7 _ أن هذه العقيدة هي الصلة الباقية بين الناس يوم القيامة.
_ عقيدة أهل السنة في الولاء والبراء_
فهي بالنسبة لأهل السنة والجماعة وجبة شرعا ، بل من لوازم الشهادة وشرط من شروطها.
قال تعالى: تَرَى كَثِيرًا مِنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَبِئْسَ مَـا
قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنْفُسُهُمْ أَنْ سَخِطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَفِـي الْعَـذَابِ هُـمْ
خَالِدُونَ * وَلَوْ كَانُوا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالنَّبِيِّ وَمَا أُنْـزِلَ إِلَيْـهِ مَـا
اتَّخَذُوهُمْ أَوْلِيَاءَ وَلَكِنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ فَاسِقُونَ] سـورة المائـدة،
_____ الناس بالنسبة للولاء والبراء ثلاث أقسام :
الأول: من يستحق الولاء المطلق ؛ وهم المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ،وقاموا بشعائر الإسلام من تحليل الحلال وتحريم الحرام.
ثانيا: من يستحق الولاء من جهة ،ويستحق البراء من جهة أخرى : فهو المسلم العاصي الذي يهمل في بعض الواجبات ويفعل بعض المحرمات التي لا يصل فعلها إلى الكفر الأكبر .
الثالث: من يستحق البراء مطلقا : وهو المشرك والكافر سواء كان يهوديا أو نصرانيا أو غير ذلك : وهذا الحكم فيمن فعل مكفرا من المسلمين إقتضى ردته ، من دعاء غير الله وترك الصلاة وإنكار وجود الله أو سب الله ورسوله ونحو ذلك.
يتبع......
تعليقات
إرسال تعليق